مراكز البيانات

مراكز البيانات

مراكز البيانات

تعرف على الامكانيات الفعلية لمراكز البيانات التي تتيح امكانية حوسبة المؤسسة - وما تتضمنه هذه البيانات، وما يحتوي عليه بناء واحد، والمزايا والمخاطر لمصادر مركز البيانات المشتركة.

ما هو مركز البيانات؟

مركز البيانات هو الامكانية الفعلية التي تجعل حوسبة المؤسسة ممكنة، وتضم ما يلي:

  • أنظمة حاسبات المؤسسة.
  • أجهزة شبكات الاتصال والأجهزة المصاحبة المطلوبة لضمان استمرارية اتصال أنظمة الحاسبات بالانترنت أو شبكات اتصال الأعمال الأخرى.
  • وحدات التزويد بالطاقة والأنظمة الفرعية والمفاتيح الكهربائية والمولدات الاحتياطية وعناصر التحكم البيئية (مثل أجهزة التكييف وأجهزة تبريد وحدات الخدمة) التي تحمي أجهزة مراكز البيانات وتحافظ على تشغيلها بطريقة طبيعية.

يعد مركز البيانات أمرا أساسيا لعمليات تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالمؤسسة. فهو مستودع لغالبية أنظمة الأعمال الهامة، حيث يتم تخزين ومعالجة ونشر معظم بيانات الأعمال للمستخدمين.

إن الحفاظ على أمان وموثوقية مراكز البيانات يعد أمرا ضروريا لحماية الاستمرارية التشغيلية للمؤسسة - وهي قدرتها على اجراء الأعمال بدون مقاطعة.

ماذا يوجد في مركز البيانات؟

تتكون أجهزة تكنولوجيا المعلومات داخل مركز البيانات من ثلاثة عناصر أساسية ضرورية لبيئة الحوسبة:

  1. الحوسبة: الذاكرة وقوة المعالجة اللازمة لتشغيل التطبيقات التي يتم توفيرها عادة بواسطة وحدات الخدمة على مستوى المؤسسة.
  2. مساحة التخزين: تتضمن مراكز البيانات أجهزة تخزين أساسية وأجهزة تخزين احتياطية. قد تكون أقراص ثابتة أو حتى وحدات تشغيل شرائط، ولكن أفضل التجهيزات في فئتها تحتوي عادة على وحدات تخزين All-Flash Arrays (AFA)‎.
  3. شبكات الاتصال: تحتوي على مجموعة واسعة من أجهزة الشبكات، بدءا من أجهزة التوجيه والمحولات الى وحدات التحكم وجدران الحماية.

بالاضافة إلى معدات تكنولوجيا المعلومات التي تحتوي عليها، يضم كل مركز بيانات البنية الأساسية الداعمة لهذه الأجهزة، بما في ذلك ما يلي:

  • عناصر التحكم البيئية: تقوم وحدات الاستشعار بمراقبة تدفق الهواء ونسبة الرطوبة ودرجة الحرارة في المنشأة في جميع الأوقات، مع وجود الأنظمة في مكانها لضمان بقاء درجة الحرارة ونسبة الرطوبة ضمن النطاق المحدد لجهة تصنيع الأجهزة.
  • حامل وحدة الخدمة: يتم وضع معظم أجهزة مركز البيانات في حوامل مصممة خصيصا لذلك أو خزانات أو رفوف تم تصميمها لهذا الغرض.
  • وحدة تغذية الطاقة: تستخدم معظم مراكز البيانات أنظمة طاقة احتياطية تعتمد على البطاريات وتكون قادرة على تعويض انقطاع التيار الكهربائي لفترة قصيرة ومولدات أكبر يمكنها أن توفر الطاقة في حالة حدوث أعطال في شبكات الطاقة لمدة أطول.
  • الكابلات وأنظمة ادارة الكابلات: قد يحتوي مركز بيانات المؤسسة على مئات الأميال من كابلات الألياف الضوئية. تعد الأنظمة والمعدات اللازمة للحفاظ على أن تكون هذه الكابلات منظمة ويمكن التوصل اليها ضرورة قصوى.

إمكانيات مركز البيانات

يوجد العديد من مراكز البيانات الكبيرة في مباني مخصصة ومصممة لهذا الغرض. يمكن أن توجد مراكز البيانات الأصغر حجما في غرف مصممة خصيصا داخل مباني تم انشاؤها لخدمة وظائف متعددة. بما أن مراكز البيانات تستهلك كميات كبيرة من الطاقة، فمن المهم التأكد من أن الهياكل الفعلية التي تحتوي عليها مصممة جيدا ومعزولة بشكل مناسب لتحسين التحكم في درجة الحرارة وكفاءة استهلاك الطاقة.

يجب أن توجد مراكز البيانات بالقرب من مصادر موثوق بها للكهرباء وامكانية اتصال عالية السرعة بشبكة الاتصال. يجب ألا يكون الموقع في أو بالقرب من مناطق الفيضانات، كما يجب ألا يكون عرضة لمخاطر بيئية أخرى. ويجب أن تكون قدرات تحميل الجدران والأرضيات في المبنى كافية لوزن الأجهزة والحوامل وغيرها من البنية الأساسية الداعمة التي سوف تتضمنها. ويجب أن يكون لدى المنشأة أنظمة أمنية وأنظمة لاخماد الحرائق، بالاضافة الى أنظمة مراقبة مناسبة.

مراكز بيانات البيئة السحابية

عندما تقوم المؤسسات بترحيل بياناتها وأحجام العمل الخاصة بها الى مراكز البيانات السحابية، فانها توجد في البنى الأساسية المادية تماما مثل تلك الموجودة في مراكز البيانات المحلية الأفضل في فئتها. لم يعد العميل السحابي ملزما بتصميم وبناء وصيانة وتشغيل وحماية وتأمين مبنى فعلي. بدلا من ذلك، يتحمل مقدمي الخدمات السحابية المسؤولية عن توفير مصادر حوسبة عالية الاتاحة حتى في حالة حدوث فشل. هذا يحرر مستخدمي البيئة السحابية للمؤسسة لتركيز المزيد من المصادر على أعمالها.

مع استمرار تزايد استخدام الحوسبة السحابية، ستقوم مراكز البيانات السحابية باستضافة نسب متزايدة من أحجام عمل المؤسسات. ووفقا لشركة الأبحاث ، ستقوم 80% من المؤسسات باغلاق مراكز البيانات المحلية التقليدية بحلول عام 2025.

عادة ما يوفر مقدمي الخدمات السحابية للعملاء امكانية توصل مشتركة الى مصادر الحوسبة الافتراضية (على سبيل المثال، الأجهزة الافتراضية (VMs)‏) أو امكانية توصل مخصصة لأجهزة فردية معينة من الحاسبات ووحدات التخزين وأجهزة شبكات الاتصال. يمكنك معرفة المزيد حول الأنواع المختلفة لترتيبات الاستضافة السحابية هنا.

مزايا مراكز البيانات السحابية

يتمتع مقدمي الخدمات السحابية بمزايا الاقتصاديات الكبيرة، وبالتالي يمكنهم تزويد المستأجرين بأحدث الأجهزة وامكانيات أمنية متطورة واتاحة ومرونة أفضل مما يمكن للمؤسسات المستأجرة أن تتحمله في مراكز البيانات الخاصة بهم.

تشمل بعض المزايا الرئيسية لمراكز البيانات السحابية ما يلي:

  • الاستخدام الفعال للمصادر: في البيئة السحابية العامة، يشارك مستأجرون متعددون نفس البنية الأساسية الفعلية. وهذا يعني أن المؤسسات الفردية لا يتعين عليها شراء وبناء وصيانة المصادر مثل الحوسبة والتخزين فقط لمجرد اتاحتها لفترات الاستخدام القصوى أو لاتاحة امكانيات تجاوز الفشل.
  • قابلية التوسع والنشر السريع: يمكن توفير المصادر من خلال خطوات بسيطة فقط، لذلك فان نشر الخدمات الجديدة لا يستغرق سوى جزء ضئيل من الوقت الذي يستغرقه الأمر اذا كانت هناك حاجة لبناء مصادر محلية لدعم عملية النشر.
  • خفض تكاليف النفقات الرأسمالية (CAPEX): نظرا لأن مستأجري الخدمات السحابية يدفعون مقابل الخدمات على أساس الاستخدام، عادة عبر نموذج الاشتراك، فلا حاجة لاجراء استثمارات كبيرة في الأجهزة الجديدة.
  • تحرير فريق تكنولوجيا المعلومات: يتحمل مقدمي الخدمات السحابية المسؤولية لتأمين وصيانة البنية الأساسية، مما يحرر ادارات تكنولوجيا المعلومات لدى العملاء من مهام صيانة الأجهزة اليومية.
  • التوصل الى الشبكة العالمية لمراكز البيانات: قام مقدمي الخدمات السحابية الرئيسيين بتوزيع مراكز البيانات الخاصة بهم عبر مناطق وقارات متعددة. وهذا يسمح للعملاء بتلبية متطلبات الأمان والامتثال الخاصة بهم ويضمن تحسين أداء المعالجة لقاعدة العملاء الخاصة بهم، بغض النظر عن مكان تواجدهم في العالم. ويمكن تقدير أداء الشبكات العالمية من خلال مقارنة المسافة التي يجب أن تقطعها البيانات بالسرعة التي يمكن أن ينتقل بها الضوء عبر الألياف، مما ينتج عنه وقت رحلة عودة محتملة للبيانات. كلما تم تخزين بياناتك بالقرب من مستخدميها، كلما كان أداء خدماتك أفضل.

Data Center Colocation

يوفر Colocation اختيارا اضافيا للمؤسسات التي تحاول ايجاد حل وسط بين الحوسبة السحابية وبناء مراكز بيانات مخصصة. باستخدام خدمات Colocation، يمكن للشركات تأجير مساحة لأجهزة الحوسبة الخاصة بهم من منشأة مركز البيانات.

وعادة ما يستأجر عميل Colocation Center مساحة في حوامل أو غرف وحدات الخدمة، وتوفر المنشأة الطاقة والاتصال بالانترنت وعرض النطاق الترددي والتأمين المادي والضوابط البيئية. يميل العملاء الى تحمل مسؤولية صيانة وادارة الأجهزة الخاصة بهم.

يحصل العملاء على بعض مزايا الحوسبة السحابية باستخدام خدمة Colocation. ويشمل ذلك تكاليف النفقات الرأسمالية المنخفضة (CAPEX) وعدم الحاجة الى بناء وصيانة منشاءات مراكز البيانات، مع الاستمرار في الحفاظ على التحكم في الأجهزة الخاصة بهم.

أمان مركز البيانات

يجب حماية مراكز البيانات على مستوى المؤسسة من خلال ضوابط أمنية مادية ومنطقية صارمة. ويجب أن تشمل اجراءات الأمن المادي أنظمة المراقبة ومنع الحرائق واخمادها وضوابط امكانية التوصل التي تضمن أن الموظفين الذين تم التحقق منهم فقط هم القادرون على دخول المنشأة.

يجب أن تحمي اجراءات الأمان البيانات المخزنة أو التي يتم معالجتها في المنشأة عندما تكون ساكنة (على أي وسط تخزين)، وأثناء الانتقال (الى أو من المنشأة)، وأثناء الاستخدام (أثناء المعالجة أو التواجد في الذاكرة).

يجب أن تتضمن عناصر التحكم في الأمان المنطقي تشفير البيانات ومراقبة شبكة الاتصال (عادة من قبل فريق أمان يعمل من مركز عمليات الأمان (SOC) على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع) وتسجيل ومراجعة كافة أنشطة المستخدمين. يقوم معظم خبراء البيئة السحابية بالترويج لنموذج المسؤولية المشتركة عن الأمن: يضمن مقدمي الخدمة الأمان المادي للبنية الأساسية، ولكن المستأجر مسؤول عن أمن بياناته، بما في ذلك عناصر التحكم في التوصل وادارة التوصيف ومراقبة الأمن.

 

المصدر

اطلب خدماتنا


هل تعتقد أن علامتك التجارية تحتاج إلى مساعدة من فريق مبدع؟ اتصل بنا لبدء العمل في مشروعك!

اقرأ أكثر

لافتة إعلانية

 

هل تبحث عن