ضوابط الأمن السيبراني للحوسبة السحابية (CCC-1-2020)

ضوابط الأمن السيبراني للحوسبة السحابية (CCC-1-2020)

شهدت الحوسبة السحابية استخداماً وانتشاراً واسعاً في المُنشآت السعودية الكبيرة والمتوسطة والصغيرة؛ بسبب مميزاتها والفوائد العائدة من استخدامها. لكن، وكحال أي تقنية في عصر الثورة الصناعية الرابعة، ظهر حول نموذج الحوسبة السحابية الكثير من الإشكاليات والمخاوف، لعل أبرزها: التحديات الأمنية، وكيفية حماية البيانات ومعالجتها ونقلها بأمان، وضمان توافر البنية التحتية والمعلومات بسرية وسلامة، وتوفير فضاء إلكتروني موثوق وآمن ومرن.

وعدم وجود معايير تنظيمية موحدة تُحدد ضوابط تُلزم مزودي الخدمات السحابية بها، أدّى إلى تفاقم الشكوك حول جدوى استخدام هذا النموذج في المؤسسات والهيئات الوطنية الحكومية بشكل خاص.

لذلك قامت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني بتطوير ضوابط الأمن السيبراني للحوسبة السحابية (2020: 1-CCC)، والتي تأتي امتداداً للضوابط الأساسية للأمن السيبراني ومكملة لها.

وتهدف هذه الضوابط إلى تحديد الحد الأدنى من متطلبات الأمن السيبراني للحوسبة السحابية لكل من مقدمي الخدمات السحابية والمستفيدين، لتمكينهم من تقديم واستخدام خدمات الحوسبة السحابية بأمان، وتقليل المخاطر السيبرانية، ممّا يدعم استمرارية الأعمال.

ما هي ضوابط الأمن السيبراني للحوسبة السحابية؟

 

تم إنشاء البرنامج كمبادرة تهدف إلى زيادة الشفافيّة في تنفيذ الممارسات الأمنيّة لموفري الخدمات السحابيّة في جميع أنحاء العالم، فهو يشكل المزيج الصحيح من عناصر التحكّم في الخدمات السحابيّة القادرة على تقييم الخدمات السحابيّة وفقاً لمعايير PCI DSS، ISO27001، NIST SP800-53، COBIT، HIPPA، BITS، Fed RAMP، GAPP وغيرها من المعايير الدوليّة. يمكن اعتبار برنامج أمن الحوسبة السحابيّة (CSA) وضمان الثقة الأمنية والمخاطر (STAR) كأحد البرامج القويّة لضمان أمن الخدمات السحابيّة، حيث يجمع بين المبادئ الرئيسيّة للشفافيّة والتدقيق الدقيق ومواءمة المعايير. إنّ ضمان الثقة الامنية والمخاطر (STAR) يمكن أن يضمن الشفافيّة في التعامل الأمني المتوافق مع المعايير العالميّة والقدرة على المراجعة من أيّ مدقق وفي أيّة جزئية خاصة.

تعتبر المنظمات التي تستخدم برنامج ضمان الثقة الأمنية والمخاطر (STAR) الأفضل من ناحية الممارسات الأمنية والتحقق من السلامة الأمنية لمنتجاتها القائمة على الحوسبة السحابيّة في جميع أنحاء العالم. يقدم برنامج أمن الحوسبة السحابيّة (CSA) وضمان الثقة الأمنية والمخاطر (STAR) وثائق سجل ضامنة للخصوصية والأمان لجميع عناصر التحكّم التي تستخدم وفقاً لمعايير الحوسبة السحابيّة. حيث يوفر هذا السجل الأدوات والمراجع اللازمة لأيّ عميل يفكر في الاستفادة من الخدمات السحابيّة لتقييم مزوّد الخدمة قبل الالتزام معه ويساعده في اتّخاذ القرارات الصحيحة.

مميزات ضوابط الأمن السيبراني للحوسبة السحابية

 

اطلب خدماتنا


هل تعتقد أن علامتك التجارية تحتاج إلى مساعدة من فريق مبدع؟ اتصل بنا لبدء العمل في مشروعك!

اقرأ أكثر

لافتة إعلانية

 

هل تبحث عن