أمن البيانات

أمن البيانات

أمان البيانات عبارة عن مجموعة من المعايير والتقنيات التي تحمي البيانات من التدمير أو التعديل أو الكشف المتعمد أو العرضي. يمكن تطبيق أمن البيانات باستخدام مجموعة من الأساليب والتقنيات ، بما في ذلك الضوابط الإدارية ، والأمن المادي ، والضوابط المنطقية ، والمعايير التنظيمية ، وتقنيات الحماية الأخرى التي تحد من وصول المستخدمين غير المصرح لهم وتحد من العمليات الخبيثة.

أمن أجهزة المستخدمين

أمن أجهزة المستخدمين

يشير أمن أجهزة المستخدمين إلى تأمين نقاط النهاية أو أجهزة المستخدم النهائي مثل أجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة المحمولة. تعمل نقاط النهاية كنقاط وصول إلى شبكة مؤسسة ما وتنشئ نقاط دخول يمكن استغلالها من قبل الجهات الضارة. يحمي برنامج أمن أجهزة المستخدمين نقاط الدخول هذه من أي نشاط محفوف بالمخاطر أو هجوم ضار. عندما تتمكن المؤسسات من ضمان امتثال نقطة النهاية لمعايير أمان البيانات ، يمكنها الحفاظ على قدر أكبر من التحكم في العدد المتزايد ونوع نقاط الوصول إلى الشبكة.

أمن الشبكة

أمن الشبكة

أمن الشبكة هو مصطلح واسع يغطي العديد من التقنيات والأجهزة والعمليات. فهو عبارة عن مجموعة من القواعد والتكوينات المصممة لحماية سلامة الشبكات والبيانات وسريتها وإمكانية الوصول إليها بإستخدام البرامج و الأجهزة . تتطلب كل مؤسسة ، بغض النظر عن الحجم أو الصناعة أو البنية التحتية ، مستوى معين من حلول أمن الشبكة المطبقة لحمايتها من المشهد المتزايد باستمرار للتهديدات السيبرانية. تعد بنية الشبكة الحالية معقدة وتواجه بيئة تهديد تتغير دائماً والمهاجمون الذين يحاولون دائماً العثور على الثغرات الأمنية واستغلالها. يمكن أن توجد نقاط الضعف هذه في عدد كبير من المجالات ، بما في ذلك الأجهزة والبيانات والتطبيقات والمستخدمين والمواقع. لهذا السبب ، هناك العديد من أدوات وتطبيقات إدارة أمن الشبكة المستخدمة اليوم والتي تعالج التهديدات الفردية وعمليات الاستغلال. عندما تتسبب دقائق قليلة من التوقف عن العمل في إحداث اضطراب واسع النطاق وإلحاق أضرار جسيمة للمؤسسة وسمعتها ، فمن الضروري أن يتم تطبيق تدابير الحماية هذه.

الضوابط الأساسية للأمن السيبراني (ECC-1:2018)

الضوابط الأساسية للأمن السيبراني (ECC-1:2018)

تشهد المملكة العربية السعودية طفرة على مستوى استخدام تقنية المعلومات والتحول الرقمي في المؤسسات والشركات، وهذا يظهر جليًا عند النظر إلى حجم الاستثمارات الحكومية الضخمة في تقنية المعلومات. ولكن للتقنية مخاطر يمكن أن تؤدّي إلى تهديد وزعزعة الأمن الوطني إذا ما تم فقدان السيطرة عليها نتيجة لاختراق أو مشكلة في أحد مكونات الفضاء السيبراني.

ضوابط الأمن السيبراني للأنظمة الحساسة (CSCC – 1: 2019)

ضوابط الأمن السيبراني للأنظمة الحساسة (CSCC – 1: 2019)

كل مُنظَّمة ناجحة، بغض النظر عن طبيعة عملها، يوجد فيها أنظمة متعددة تتكامل وتتفاعل فيما بينها، مثل: الأنظمة الحاسوبية، والأنظمة الإلكترونية، والأنظمة الميكانيكية. وإن كان لكل نظام دور في المنظّمة، فإن لبعض هذه النُظم دور أكثر أهمية من غيرها، وتسمّى الأنظمة الحساسة، وتعدُّ حمايتها جزءاً لا يتجزأ من استراتيجية المنظّمة نحو بقاءها.

ضوابط الأمن السيبراني للحوسبة السحابية (CCC-1-2020)

ضوابط الأمن السيبراني للحوسبة السحابية (CCC-1-2020)

شهدت الحوسبة السحابية استخداماً وانتشاراً واسعاً في المُنشآت السعودية الكبيرة والمتوسطة والصغيرة؛ بسبب مميزاتها والفوائد العائدة من استخدامها. لكن، وكحال أي تقنية في عصر الثورة الصناعية الرابعة، ظهر حول نموذج الحوسبة السحابية الكثير من الإشكاليات والمخاوف، لعل أبرزها: التحديات الأمنية، وكيفية حماية البيانات ومعالجتها ونقلها بأمان، وضمان توافر البنية التحتية والمعلومات بسرية وسلامة، وتوفير فضاء إلكتروني موثوق وآمن ومرن.

تطبيق الإطار السعودي لكوادر الأمن السيبراني (سيوف)

تطبيق الإطار السعودي لكوادر الأمن السيبراني (سيوف)

عند اتخاذ قرار بتطبيق أي عمليات جديدة ضمن الأعمال فإن القوى البشرية تُعتبَر التحدي الأول لتطبيق ذلك القرار ، فوجود الكوادر المؤهلة والقادرة على فهم العمل بشكل جيد وتطبيقه باحترافية ودقة هو العامل الرئيسي الذي يدعم نجاح هذا القرار .

الإطار السعودي للتعليم العالي في الأمن السيبراني

الإطار السعودي للتعليم العالي في الأمن السيبراني

طالما كان العلم هو السلاح الأول والأقوى للدول العظمى نظراً لقدرته على الارتقاء بالقدرات الوطنية وتأهيلها للتقدم والابتكار والمساهمة في بناء وحماية الوطن ، ولمواجهة التحديات والمخاطر التي فرضها علينا العصر الرقمي الذي نعيشه اليوم كان لا بد من مواكبه هذا التطور للاستفادة من إيجابياته مع تطوير أطر الحماية اللازمة للحد من سلبياته .

المعايير الوطنية للتشفير

المعايير الوطنية للتشفير

إن عملية حماية البيانات الحساسة والشبكات والأنظمة هي من ضمن أكثر العمليات صعوبة التي تواجهها أي منظمة وقد تطورت آليات الحماية عبر السنوات وخصوصاً بالنسبة لآليات التشفير حيث أخذت تلك الآليات والخوارزميات تتطور عبر الزمن ويتم تحسينها بسبب تجاوز المخترقين لها في البدايات حتى وصلت اليوم لأعلى مستوى من التعقيد الذي يضفي طابع أمان أكبر على الأنظمة والبيانات ويمنع المتلاعبين من تجاوزها .

تطبيق ضوابط الأمن السيبراني لحسابات التواصل الاجتماعي

تطبيق ضوابط الأمن السيبراني لحسابات التواصل الاجتماعي

إن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في يومنا هذا لم يعد مقتصراً على الأفراد العاديين فقط بل أصبحت تلك الوسائل من المنصات الرئيسية التي يتم الاعتماد عليها من قبل الهيئات والمنظمات الرسمية داخل المملكة لبعض الأعمال كالتواصل مع المستفيدين .

اطلب خدماتنا


هل تعتقد أن علامتك التجارية تحتاج إلى مساعدة من فريق مبدع؟ اتصل بنا لبدء العمل في مشروعك!

اقرأ أكثر

لافتة إعلانية

 

هل تبحث عن